بمتابعة 500 سيدة حامل.. رسالة دكتوراة تنتهى لمؤشرات جديدة لقياس تسمم الحمل.. و نقيب أطباء القاهرة تهنئ الباحثة لتميزها

هنأت أ.د شرين غالب نقيب أطباء القاهرة ، رئيس قسم الطب الشرعى بجامعة القاهرة ، الدكتورة جهاد السيد عبد الرحمن مدرس مساعد بقسم التوليد وأمراض النساء بكلية طب عين شمس لقبول رسالة الدكتوراة المقدمة من منها وتميزها العلمي .

وكانت  كلية الطب جامعة عين شمس قد قبلت رسالة الدكتوراة المقدمة من الطبيبة  جهاد السيد عبد الرحمن، التي حملت عنوان دور عامل نمو الخلايا الليفية 21 في التنبؤ بحدوث تسمم الحمل .

      أشرف على رسالة الدكتوراة كل من الدكتور مجدي حسن كليب أستاذ التوليد وأمراض النساء كلية طب جامعة عين شمس ، والدكتور عمرو حلمى يحيى أستاذ مساعد التوليد وأمراض النساء، والدكتورة آلاء محمد عاطف مدرس التوليد وأمراض النساء .

     وانتهت رسالة الدكتوراة التي قدمتها الباحثة إلى أن تسمم الحمل يؤدي إلى حدوث مضاعفات تصل إلى 10٪ من حالات الحمل في العالم النامي، غالبًا ما تكون الرعاية الطارئة غير كافية أو حتى غير متوفرة لذلك.

وتابعت الباحثة؛ هناك طلب عاجل لإجراء اختبارات قابلة للتطبيق على نطاق واسع وبأسعار معقولة، يمكن أن تحدد بدقة النساء المعرضات للخطر، من أجل تجنب حدوث تسمم الحمل، وتحسين نتائج حديثي الولادة.

     تم إجراء الدراسة بعد موافقة لجنة أخلاقيات البحث بكلية الطب جامعة عين شمس بمتابعة 500 مريضة حامل من المريضات المترددات علي عيادة التوليد في مستشفى النساء والتوليد بجامعة عين شمس، وجمع عينات الدم من 20-28 أسبوعًا من الحمل  ومتابعة المرضى حتى الولادة، وتم استدعائهم وفقًا لتطور حدوث تسمم الحمل.

     وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود اختلاف كبير في مستويات عامل نمو الخلايا الليفية 21 بين المجموعتين، حيث كان لدى المريضات الذين يعانون من تسمم الحمل مستويات أعلى من المجموعة الضابطة.

و كان متوسط مستوى عامل نمو الخلايا الليفية 21 في المرضى الذين يعانون من تسمم الحمل 585.5 بيكوغرام/مل، في حين كان متوسط مستوى عامل نمو الخلايا الليفية 21 في المجموعة الضابطة 131.7 بيكوغرام/مل لذا فإن عامل نمو الخلايا الليفية 21 يعد مؤشرًا جيدًا لـ تسمم الحمل.

مقالات ذات صلة